تابعونا English
لمحة تاريخية

 

تأسست شركة الصناعات الكهربائية (إي آي سي)، إثر اندماج عملاقين مهيمنين على صناعة المنتجات الكهربائية، وذلك من أجل تحقيق الهدف المشترك والمتمثل في تلبية الطلب المتزايد على المعدات الكهربائية في المملكة العربية السعودية. 

 

شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا) وشركة المحولات السعودية (إس تي سي)، واللتان تشتهر كل منهما برؤيتها الإستراتيجية، واحترافيتها العالية، فضلًا عن قاعدتها العريضة من العملاء البارزين من مختلف الجنسيات، انضما ليكونا معا تحالفا مبدعا يرتكز في جوهره على قيم التفاني والولاء والالتزام تجاه العملاء.

 

تواجه شركة الصناعات الكهربائية (إي آي سي) التحديات المتمثلة في  التغيرات السريعة في عالم الصناعة بشجاعة تامة، متسلحة بروح القيادة، والتي توظفها لإيجاد الحلول المستدامة لصالح الأجيال القادمة.

 
 

 

تأسست شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا) في عام 1976 كمشروع مشترك بين شركة ويستنغهاوس الكهربائية وشركة علي زيد القريشي وإخوانه. وبعد ذلك بسنتين، بدأت شركة المحولات السعودية (إس تي سي) إنتاج كميات متواضعة من محولات التوزيع بواقع 4 - 6 وحدات في اليوم الواحد. غير أن هذه الطاقة الإنتاجية حققت طفرة نوعية في زمن قياسي لتتجاوز 120,000 محول تم توريده لتلبية الطلب المتزايد لها في السوق السعودي. 

 

في عام 1979، دخلت شركة باولز الدولية كمستثمر استراتيجي مع شركة المحولات السعودية، ما أدى إلى توسيع المصنع بشكل كبير، وبالتالي زيادة الطاقة الإنتاجية بحلول عام 1985. وبعد ثلاث سنوات، قامت شركة علي زيد القريشي وإخوانه بشراء أسهم شركة ويستنغهاوس، لتصبح الشركة سعودية 100% تحت مسمى شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا). 

 

ازدياد الطلب عام 1995 على خدمات كالصيانة، الاختبار، التركيب، التجديد، والاستشارة دفع بالشركة لإنشاء إدارة الصيانة والخدمات الكهربائية العامة، كما قامت بفتح  فروع في الرياض وجدة لتلبية طلبات عملائها في المنطقتين الوسطى والغربية. استمر نمو وسكوسا بشكل ثابت على مر الأعوام اللاحقة، حيث بدأت الشركة إنتاج محولات الطاقة في عام 1996 لتلبي احتيجات تزويد الطاقة لقطاعي النفط والغاز، كما أنها بدأت إنتاج محولات طاقة تحتوي على مغير الجهد الأوتوماتيكي بحلول عام 1998، وقامت في نفس العام بتوسيع وحدة تصنيع معدات الضغط لتشمل لوحات الإرسال والتحكم، ولوحات تزامن الجهد، واستمرت وسكوسا في النمو بإضافة المزيد من المنتجات إلى تشيكلتها كلوحات التحكم في المحركات المتوافقة مع مواصفات NEMA ICS 3، قنوات كابلات التوصيل، لوحات مفاتيح الجهد بمواصفات اللجنة الدولية الكهربائية التقنية (آي إي سي)، لوحات التحكم بالمحركات بمواصفات اللجنة الدولية الكهربائية التقنية (آي إي سي)، محولات الطاقة تصل إلى 20 ميغا فولت أمبير، بالإضافة للخدمات الصناعية. 

 

وفي عام 2000، قررت شركة باولز الدولية بيع أسهمها لشركة المحولات السعودية (إس تي سي) لتصبح الشركة سعودية 100%. وفي عام 2001 أصبحت شركة المحولات السعودية سعودية بالكامل، وبدأت الشركة تنتج لأول مرة محطات مدمجة متكاملة بالكامل.

 

شهد عام 2005 اندماج شركة المحولات السعودية (إس تي سي) مع شركة واحة العربية السعودية للإمدادات الكهربائية المحدودة (وسكوسا). 

 

وفي عام 2010 قامت شركة الصناعات الكهربائية (إي آي سي) بإنشاء شركة محولات الطاقة السعودية (إس بي تي سي) وكرومبتون غريفيز سيستمز السعودية (سي جي بي إس إس أيه  (بشراكة مع شركة سي جي باور سيستمز. 

 

اليوم، تملك (إي آي سي) مجموعة واسعة من المعدات الكهربائية وقسمًا للخدمات لتلبية الطلب المتزايد في القطاع الكهربائي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وتضم شركة الصناعات الكهربائية (إي آي سي) حاليا أكثر من 1600 موظف، يعملون في مختلف التخصصات والمهارات، وتشغل المصانع والمكاتب مساحة تزيد على 000,200 متر مربع.

 
 
 


2018-04-19

الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية لمساهمي الشركة يوم الاحد 13مايو2018


2017-11-20

دعوة الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة الصناعات الكهربائية ( الاجتماع الاول) يســر مجلس إدارة شــركة الصناعــــات الكهربائية دعـوة المساهمين الكــرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العاديـــة ( الاجتماع الاول) ، والمقرر انعقادها بمشيئة الله يوم الاحد بتاريخ 6/4/1439هـ الموافق 24 ديسمبر 2017م في تمام الساعة الثامنة ونصف مساءا في مقر الشركة الكائن بطريق الملك فهد المدينة الصناعية الاولى بالدمام (https://goo.gl/maps/Bn2rfEQq1a42) وذلك للنظر في جدول الاعمال التالي: